برعاية وزارة الصحه مستشفئ الشيباني يختتم الحمله المجانيه للكشف المبكر عن سرطان المثانه .

 

كتب ـ اكرم الاشول

اختتمت صباح اليوم بصنعاء الحملة الأولى للكشف المجاني المبكر عن سرطان المثانة التي نظمها على مدى شهر ونصف مستشفى الدكتور عز الدين الشيباني.
وفي الاختتام تم التأكيد على أهمية تفعيل دور المشاركة المجتمعية من قبل جميع الجهات ذات العلاقة لتدشين الحملات الطبية والعلاجية والجراحية المجانية للتخفيف من معاناة المجتمع .ونشر الوعي والتثقيف الصحي لمختلف الأمراض بما فيها أمراض السرطان وأهمية الكشف المبكر له بالإضافة إلى اقامة ورش عمل وندوات للعاملين في المجال الطبي وغير الطبي للتوعية بالأمراض وحثهم ليكونوا سفراء للتثقيف الصحي في المجتمع اليمني.
وأشاد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور بمبادرة المستشفى بتبني الحملة للكشف المجاني المبكر عن سرطان المثانة وإقامة العمليات المجانية.
ودعا المستشفيات الخاصة إلى تبني مثل هذه المبادرات التي تندرج ضمن أعمال الإحسان والتكافل الاجتماعي خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.
واستعرض ما اتخذته الوزارة من إجراءات للنهوض بالقطاع الصحي من خلال تدشين الأدلة والمعايير الخاصة بالمستشفيات الخاصة والعامة وكذا تقييمها بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية .
وأشار الدكتور المنصور إلى أن رؤية الوزارة المستقبلية تتضمن تكريس وعي مجتمعي بالأمراض لتفادي الإصابة بها ومنها سرطان المثانة.
وطالب كافة المستشفيات الخاصة والمبادرات الإنسانية بتنفيذ حملات ومخيمات طبية في مختلف المجالات الصحية والجراحية للتخفيف من معاناة المواطنين.

بدوره أكد الناطق الرسمي لوزارة الصحة الدكتور يوسف الحاضري أهمية التوعية بالأمراض ومنها سرطان المثانة، منوها بمبادرة مستشفى الدكتور عز الدين الشيباني بمجانية الكشف لمرضى سرطان المثانة.

من جانبه أشار المدير الإداري بالمستشفى الدكتور رضوان الشيباني إلى أن حملة الكشف المجاني عن سرطان المثانة، شملت مجانية الفحوصات والتشخيص والعمليات والرقود. لافتا إلى أن الحملة اتت في إطار المسئولية المجتمعية في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها الوطن.
فيما أشار اخصائي جراحة المسالك البولية والكلى بالمستشفى الدكتور ذو يزن الحسام إلى أن الحملة استقبلت 2013 حالة منها 41 حالة تم اكتشاف سرطان المثانة فيها وتم زراعة مثانة لخمس حالات واستئصال للورم لـ 36 حالة .
تخلل الحفل الذي حضره مدير عام صحة الأسرة بوزارة الصحة الدكتور محمد جحاف ونائب مدير عام المستشفى الدكتور وائل الدبعي عرض وريبورتاج عن المستشفئ والحمله .و أوبريت من انتاج المركز الوطني للتثقيف الصحي والاعلام السكان .

مقالات ذات صلة

إغلاق